شروط الاستخدام

شروط الاستخدام

أولا: التعريفات والمصطلحات
1. المنصة منصة شبيك الإلكترونية، ويشمل هذا التعريف كافة أشكال المنصة سواءً كانت تطبيق إلكتروني، أو موقع إلكتروني.
2. التاجر  يقصَد بهذه العبارة كل تاجر يسجّل في منصة شبيك لإنشاء متجره الإلكتروني.
3. المتجر يقصَد بهذه العبارة المتجر المستخدَم من قبل التاجر في منصة شبيك الإلكترونية.
4. المستهلك يقصَد بهذه العبارة كل مستهلك يقوم بشراء المنتج أو الخدمة من التاجر.
5. الاتفاقية يقصَد بهذه العبارة قواعد وشروط وأحكام استخدام منصة شبيك الإلكترونية، أي كافة أحكام وشروط هذه الاتفاقية، والتي تحكم وتنظّم العلاقة فيما بين أطراف هذه الاتفاقية.
6. مزود الخدمة يقصَد بهذه العبارة الخدمات التي تقوم منصة شبيك بتوفيرها للتُجّار، ويُقصد بـ توفير الخدمات أي مجرد توفير اللوحة للتاجر ليقوم بإدخال منتجاته وخدماته، حيث أنه لا سلطان ولا علاقة لمنصة شبيك بالاتفاق المبرم بين التاجر والمستهلك.
ثانيا التزامات منصة شبيك
1. تلتزم المنصة بتقديم الأدوات الإلكترونية لتأسيس متاجر متعددة وعرض وبيع منتجات التجار تحت مسمي "شبيك".
2. توفر منصة شبيك مجموعة من الخدمات الرئيسية للتجار تتمثل في لوحة لكل تاجر يستطيع الولوج إليها من خلال اسم مستخدم وكلمة مرور يتم إنشاؤها خصيصاً للتاجر.
3. تتيح المنصة للمتاجر إمكانية القيام بالتوصيل علي مسئوليتهم والالتزام بأوقات التسليم المتبعة والجودة المطلوبة والالتزام بكافة معايير الجودة والسلامة.
4. تتيح المنصة إمكانيه إضافه عدد لا محدود من المنتجات.
5. توفر منصة شبيك طرق دفع متعددة للتجار.

ثانيا: أهلية التاجر
1. يقر التاجر بأنه ذو أهلية قانونية معتبرة شرعاً وقانوناً، وأن عمره لا يقل عن ثمانية عشرة عاماً، كما هو معتبر في القوانين والأنظمة المرعية في فلسطين، وأنه ذو دراية كافية لإنشاء وتأسيس وإدارة متجره الإلكتروني عبر منصة شبيك.
2. يقر التاجر بأنه ذو أهلية سليمة وأنه غير مصاب بأي عارض من عوارض الأهلية.
3. في حال قيام التاجر بالتسجيل كتاجر، فيجب أن تتوافر فيه الأهلية القانونية والنظامية والشرعية اللازمة للقيام بأعمال التجارة عبر منصة شبيك الإلكترونية.
4. يجب ان يكون التاجر حاصلاً على شهادة تسجيل من الجهات الحكومية أو تقديم ما يثبت أنه مصنف كتاجر.
5. يوافق التاجر بأنه في حال مخالفته لهذه المادة ”أهلية التاجر القانونية” فإنه يتحمّل تبعات هذه المخالفة أمام المستهلكين أو المستخدمين أو الغير، حيث أن منصة شبيك لا علاقة لها بتعاملات التاجر مع المستهلك أو الغير من الناحية القانونية والنظامية والشرعية، كما أنه يحق لمنصة شبيك  في هذه الحالة مساءلة التاجر  ومطالبته بالتعويض عن الأضرار التي قد تنشأ نتيجة هذه المخالفة، ومن قبيل هذه الأضرار ما يصيب منصة شبيك في سمعتها أمام التجار الآخرين أو المستهلكين أو المستخدمين أو أمام الغير.
ثالثا: شروط إنشاء المتاجر
1. تحقيق شروط الأهلية الواردة في المادة الثانية.
2. التسجيل عن طريق الصفحة الرئيسية لمنصة "شبيك" وتعبئة البيانات بالشكل الصحيح  والالتزام بالإفصاح عن معلومات حقيقية وصحيحة ومحدثة و كاملة وقانونية عن نفسك حسبما هو مطلوب أثناء التسجيل لدى منصة شبيك والالتزام بتحديث البيانات في حال تغييرها في الواقع أو في حال الحاجة إلى ذلك وإرفاق المرفقات المطلوبة.
3. يجب التسجيل في المنصة وتفعيل الحساب بواسطة بريد إلكتروني معتمد يعود لمالك حساب المستخدم.
4. يجب المحافظة على بيانات الدخول، وعدم منح كلمة المرور لأي شخص غير المستخدم المسجل بنفسه.
5. أن تكون مسئولاً عن المحافظة على سرية معلومات حسابك وسرية كلمة المرور، وتكون بذلك موافقاً على إعلام منصة شبيك حالاً بأي استخدام غير مفوض به لمعلومات حسابك لدى منصة شبيك أو أي اختراق آخر لمعلوماتك السرية.
6. يجب أن يكون المتجر الذي تم تأسيسه وفقاً لاتفاقية استخدام منصة شبيك غير مخالف للأنظمة والقوانين في فلسطين، ويلتزم التاجر بتوضيح ماهية الأعمال التي يقوم بالتجارة الإلكترونية عن طريقها، وماهية الخدمات أو المنتجات التي يقدّمها أو يبيعها، وتخلي منصة شبيك مسئوليتها عن مخالفة المتجر لأحكام النظام الفلسطيني، ويبقى لمنصة شبيك دائماً الحق في رفض تسجيل أو وقف أي متجر إلكتروني لا يتوافق مع القوانين والأنظمة المرعية في فلسطين أو أحكام هذه الاتفاقية، وعليه فإن التاجر يقر بموجب أحكام الاتفاقية أن متجره لا يخالف النظام العام في فلسطين.
7. ان لا يقل عدد المنتجات عن عشر منتجات مختلفة في كل متجر.
8. يحق للتاجر انشاء اكثر من متجر بحساب منفصل.
9. يتم مراجعة المتاجر بشكل دوري من قبل إدارة منصة شبيك واتخاذ الإجراءات الملائمة لضمان مستوى المنصة.
10. يلتزم التاجر بتحديد سعر الخدمة أو البضاعة التي يقوم بعرضها في متجره وفقاً للقيمة السوقية المتعارف عليها، ولا علاقة لمنصة شبيك بأي حال من الأحوال بسوء تقدير تكلفة المنتجات أو الخدمات المعروضة في المتاجر على منصة شبيك، حيث أن تقديرها بالشكل المتعارف عليه تجارياً هو التزاماً واقع على عاتق التاجر.
11. توفر حساب بنكي لدى التاجر.
رابعا: شروط استخدام و إدارة المتاجر
1. يلتزم التاجر بإدارة متجره بشكل جيد ، بما يحافظ على المستهلك ولا ينشئ نزاعاً بينه وبين المستهلك.
2. يلتزم التاجر بإدارة عمليات الدفع والبيع والشراء التي تتم في متجره عبر وسائل الدفع المقرّرة في هذه الاتفاقية.
3. يلتزم التاجر عند تعامله مع المستهلك أن يلتزم بالصدق والأمانة والنزاهة.
4. يلتزم التاجر عند تعامله مع المستهلك أن يلتزم بحُسن الأخلاق.
5. ينبغي على كافة المتاجر والتُجّار الالتزام بكافة القوانين المعمول بها لتنظيم التجارة عبر الانترنت وكذلك الالتزام بنظام الجرائم المعلوماتية وأنظمة وزارة الاقتصاد الوطني ونظام التعاملات الإلكترونية ونظام التجارة الإلكترونية.
6. أنت تلتزم باستخدام متجرك الإلكتروني بنفسك، حيث أنك مسؤولاً عنه مسؤولية كاملة، وفي حال استخدام غيرك له فهذه يعني أنك قد فوّضته باستخدام المتجر باسمك ولحسابك ما لم يقم المتجر بإبلاغ إدارة شبيك بعكس ذلك.
7. تلتزم عند استخدام منصة شبيك أن تستخدمها بكل جدية ومصداقية، وأن تلتزم بقواعد وأحكام اتفاقية الاستخدام وأن تلتزم بالضوابط النظامية والقانونية المعمول بها في فلسطين، وتعتبر ملزماً بتعويض منصة شبيك عن أي خسائر مباشرة أو غير مباشرة قد تلحق بمنصة شبيك نتيجة أي استخدام غير شرعي أو غير حقيقي أو غير مفوض لحسابك من طرفك أو من طرف أي شخص آخر حصل على مفاتيح الولوج إلى حسابك بالمنصة سواء كان لإنجاز الخدمات باستعمال اسم المستخدم وكلمة المرور أو نتيجة لإهمالك المحافظة على سرية اسم المستخدم وكلمة المرور ، وسواء بتفويض منك أو بلا تفويض.
8. يلتزم التجار بعدم مخالفة أي من أحكام نظام الجرائم المعلوماتية الفلسطيني، وفي حال مخالفتهم لأحكام نظام الجرائم المعلوماتية الفلسطيني فإن هذا يخضع لمسئولتيهم المحضة ولإدارتهم، وليس هناك أي مسئولية تقع على عاتق منصة شبيك من جراء مخالفة المتجر للأنظمة المرعية، حيث أن التاجر هو المسئول عن متجره وعن تعامله مع المستهلكين مسئولية كاملة، ولمنصة شبيك دائماً الحق في اتخاذ ما تراه مناسباً عن أي متجر أو تاجر يخالف أحكام نظام الجرائم المعلوماتية الفلسطيني، سواءً عن طريق ابلاغ السلطات الرسمية أو الاكتفاء بإغلاق المتجر الإلكتروني أو إلغاء عضوية التاجر لدى المنصة.
9.
 خامسا: احكام الدفع والسداد
1. توفّر منصة شبيك نظام الدفع والسداد فيمكن أن يتم عبر الانترنت كلياً من خلال خيارات الدفع المتوفرة على المنصة أو من خلال أي طريقة دفع توفرها المنصة من حين لآخر.
2. يحق للتاجر اختيار طريقة الدفع التي يرغب بها في متجره عبر الطرق التي توفرها المنصة.
3. لإدارة منصة شبيك الحق في إلغاء أو تعديل أو تغيير أي من وسائل الدفع التي قامت بإتاحتها على منصة شبيك.
4. منصة شبيك لها الحق في منع استكمال إجراءات أي عملية دفع مخالفة لقواعد وأحكام اتفاقية الاستخدام أو إلغاء أي طلب شراء أو بيع نتيجة خطأ فني أو تقني في المنصة أدى إلى اختلاف الأسعار المعروضة على المنصة عن قيمة المنتج السوقية بما فيه خسارة لمنصة شبيك ولا تتحمل منصة شبيك مسئولية تلك المبالغ.
5. يقر المستخدم بأن تنشيط حساب خدمات الدفع ببطاقات الإئتمان و/أو فيزا / ماستركارد ستكون مسؤوليته الكاملة بصفته مالكاً للحساب. وإذا كان لا يرغب بالاحتفاظ بها نشطة فمسؤولية الإلغاء تقع على عاتقه أيضًا. حيث أن خدمات بطاقات فيزا / ماستركارد الائتمانية هي خدمات طرف ثالث وتقع على عاتقه وحده مسئولية إلغاء التنشيط كون الخدمة مقدمة من طرف ثالث.
سادسا: احكام الشحن والتوصيل
خيار الدفع عند التوصيل وفق ما يلي:
- ليس هناك أي علاقة لمنصة شبيك بطريقة الدفع عند الاستلام، فطريقة الدفع هذه تخضع للعلاقة فيما بين التاجر والمستهلك.
- عند الاشتراك في خدمة الدفع عند التوصيل وبناء على طلب مالك الحساب سيتم تفعيل خدمة الدفع عند التوصيل  باستخدام المعلومات الخاصة به والتي أدخلها عند التسجيل.
- يقر المستخدم بتحمله مسؤولية خدمات الدفع عند التوصيل بشكل كامل بصفته مالك الحساب –  وفي حالة رغبته – بإلغاء هذه الخدمة فعليه أن يقوم بذلك بنفسه. 
- يقر المستخدم بالموافقة على الشروط والأحكام التي يخضع لها الطرف الثالث عند استخدام خدمة الدفع عند التوصيل الموضحة عند تفعيل الخدمة في التطبيق / الموقع.
يلتزم التاجر بتوفير فواتير وسندات قبض وسندات استلام لجميع المبالغ والأرباح التي تنشأ في متجره، ويلتزم أن يبيّن في جميع هذه الفواتير نوع البضاعة أو الخدمة وكمياتها وأوصافها وقيمتها، وعليه فإن التاجر يلتزم بتوفير المواصفات المحاسبية المطلوبة في متجره الإلكتروني، تطبيقاً لأحكام هذه الاتفاقية، ولما في هذا التنظيم من مصالح قانونية واقتصادية وتجارية للتجار، وفي حالة مخالفة التاجر لأحكام هذا البند فإنه يُعَد مسئولاً عن أي أضرار قد تنشأ نتيجة هذه المخالفة.


سابعا: سياسة الاسترجاع
علاقة الاسترجاع هي علاقة مباشرة بين التاجر والمستهلك، ولا علاقة لمنصة شبيك بهذا الأمر.


ثامنا: إيقاف المتجر او الغاء العضوية
يحق لإدارة منصة شبيك إيقاف المتجر عن العمل مؤقتاً أو بشكل دائم أو إلغاء عضوية التاجر في المنصة في الحالات التالية:
1. انتهاك قواعد وأحكام اتفاقية الاستخدام.
2. إذا قررت منصة شبيك أن نشاطات المستخدم مخالفة للقانون أو أن نشاطات المستخدم قد تتسبب لمستخدمين آخرين أو لمنصة شبيك بمتاعب أو مخالفات قانونية.
3. عدم استجابة التاجر لطلبات المستهلكين ومتابعة طلباتهم لفترة تزيد عن ثلاثة أيام.
4. الإخلال بالمواصفات المعروضة للمنتج في المتجر.
5. وررود شكاوى متكررة من المستهلكين على المتجر أو المنتجات.
6. قد تلجأ منصة شبيك “بحسب تقييمها” إلى إعادة نشاط المستخدمين الموقوفين، حيث أن المستخدم الذي أوقف نشاطه نهائياً أو أُلغيت عضويته، قد لا يكون بإمكانه التسجيل أو استعادة حسابه في منصة شبيك أو استخدام المنصة بأي طريقة كانت مهما كانت الظروف، لحين السماح له بإعادة نشاطه في منصة شبيك من قبل إدارة منصة شبيك ومع ذلك فإن المستخدم في حال انتهاكه لاتفاقية الاستخدام هذه فإن منصة شبيك تحتفظ بحقها في استعادة أو المطالبة بأي مبالغ مستحقة لمنصة شبيك على المستخدم وأي خسائر أو أضرار تسبب بها التاجر لمنصة شبيك كما أن لمنصة شبيك الحق باتخاذ الإجراءات القانونية أو اللجوء إلى السلطات القضائية في فلسطين ضد المستخدم حسبما تراه منصة شبيك مناسباً.
7. يحق للتاجر الغاء متجره وعضوية في شبيك في أي وقت وحسب رغبته ولا يحق للتاجر استرداد أية رسوم.
8. يحق لإدارة منصة شبيك إيقاف المتجر أو الغاؤه – عند الاشتباه  في اشتراكك في نشاط اختلاس أو تهرب ضريبي أو نظامي في ما يتعلق بالخدمات  الخاصة بشبيك أو بأي من عملائها واتخاذ أي إجراء قانوني آخر إن لزم الأمر.


يمكنك تحميل تطبيق شبيك مول من خلال